3rabmax.yoo7.com

تفسير سورة المرسلات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة المرسلات 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة المرسلات 103798
م

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

3rabmax.yoo7.com

تفسير سورة المرسلات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة المرسلات 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة المرسلات 103798
م

3rabmax.yoo7.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد جمال يرحب بكم فى منتديات 3rabmax.yoo7.com

محمد جمال يرحب بكم

ارجع

انت الزار رقم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

راديو محطة مصر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تفسير سورة المرسلات

    انامصرى
    انامصرى
    الادارة
    الادارة


    الجنس : ذكر
    القوس عدد المساهمات : 154
    الحترف : 20
    تاريخ التسجيل : 26/09/2009
    العمر : 31
    الموقع : 3rabmax.yoo7.com

    تفسير سورة المرسلات Empty تفسير سورة المرسلات

    مُساهمة من طرف انامصرى الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:25 pm

    (1) والمرسلات عرفا .
    (2) فالعصفات عصفا .
    (3) والناشرت نشرا .
    (4) فالفارقات فرقا .
    (5) فالملقيات ذكرا .
    (6) عذرا أو نذرا اقسم بطوائف من الملائكة أرسلهن الله بالمعروف من أوامره ونواهيه .
    كذا في المجمع عن أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام قيل فعصفن عصف الرياح في امتثال أمره أو عصفن الاديان الباطلة بمحوها ونشرن الشرائع والعلوم وآثار الهدى في الارض ففرقن بين الحق والباطل فألقين إلى الانبياء ذكرا عذرا للمحقين ونذرا للمبطلين والعذر والنذر مصدران لعذر إذا محا الاساءة وأنذر إذا خوف أو جمعان لعذير ونذير بمعنى المعذرة والانذار أو بمعنى العاذر والمنذر وقرئ بالسكون الذال .
    والقمي والمرسلات عرفا قال آيات يتبع بعضها بعضا فالعاصفات عصفا قال القبر والناشرات نشرا قال نشر الاموات فالفارقات فرقا قال الدابة فالملقيات


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 268 )

    ذكرا قال الملائكة عذرا أو نذرا قال أعذركم وأنذركم بما أقول وهو قسم .
    أقول : كأنه أشار بذلك إلى الملائكة المرسلة بآيات الرجعة واشراط الساعة ولاثارة التراب من القبور ونشر الاموات منها وإخراج دابة الارض وتفريق المؤمن من الكافر وإلقاء الذكر في قلوب الناس .
    (7) إن ما توعدون لواقع جواب القسم ومعناه إن الذي توعدونه من مجئ القيامة كائن لا محالة .
    (Cool فإذا النجوم طُمست القمي قال يذهب نورها .
    وعن الباقر عليه السلام طموسها ذهاب ضوئها .
    (9) وإذا السماء فرجت القمي قال تنفرج وتنشق .
    (10) وإذا الجبال نسفت جعلت كالرمل والقمي أي تقلع .
    (11) وإذا الرسل أقتت القمي قال أي بعثت في أوقات مختلفة .
    وفي المجمع عن الصادق عليه السلام مثله اريد عين لها وقتها الذي يحضرون فيها للشهادة على الامم وقرئ وقتت .
    (12) لاى يوم اجلت القمي اخرت قيل أي يقال لاي يوم اخرت وضرب لهم الاجل لجمعهم ليشهدوا على الامم وهو ليوم وتعجيب من هوله .
    (13) ليوم الفصل بيان ليوم التأجيل .
    (14) وما أدراك ما يوم الفصل .
    (15) ويل يومئذ للمكذبين بذلك .
    (16) ألم نهلك الاولين .
    (17) ثم نتبعهم الاخرين .
    (18) كذلك نفعل بالمجرمين بكل من اجرم .


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 269 )

    في الكافي عن الكاظم عليه السلام يقول ويل يومئذ للمكذبين يا محمد بما اوحيت إليك من ولاية علي عليه السلام قال الاولين الذين كذبوا الرسول في طاعة الاوصياء بالمجرمين قال من أجرم إلى آل محمد صلوات الله عليهم وركب من وصيه ما ركب .
    (19) ويل يومئذ للمكذبين تأكيد .
    (20) ألم نخلقكم من ماء مهين نطفة قذرة ذليلة القمي منتن .
    (21) فجعلناه في قرار مكين في الرحم .
    (22) إلى قدر معلوم إلى مقدار معلوم من الوقت قدره الله للولادة .
    (23) فقدرنا على ذلك وقرئ بالتشديد أي فقدرنا فنعم القادرون نحن .
    (24) ويل يومئذ للمكذبين بقدرتنا .
    (25) ألم نجعل الارض كفاتا .
    (26) أحياء وأمواتا القمي قال الكفات المساكن وقال نظر أمير المؤمنين عليه السلام في رجوعه من صفين إلى المقابر فقال هذه كفات الاموات أي مساكنهم ثم نظر إلى بيوت الكوفة فقال هذه كفات الاحياء ثم تلا هذه الاية .
    وفي المعاني عن الصادق عليه السلام مثله وفي الكافي عنه عليه السلام في هذه الاية قال دفن الشعر والظفر .
    (27) وجعلنا فيها روسى شامخات القمي قال جبالا مرتفعة وأسقيناكم ماء فراتا عذبا بخلق الانهار والمنابع فيها .
    (28) ويل يومئذ للمكذبين بأمثال هذه النعم .
    (29) انطلقوا أي يقال لهم انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون من العذاب .


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 270 )

    (30) انطلقوا خصوصا إلى ظل ذى ثلث شعب القمي قال فيه ثلاث شعب من النار .
    وعن الباقر عليه السلام قال بلغنا ـ والله أعلم أنه إذا استوى أهل النار إلى النار لينطلق بهم قبل أن يدخلوا النار فيقال لهم ادخلوا إلى ظل ذي ثلاث شعب من دخان النار فيحسبون أنها الجنة ثم يدخلون النار أفواجا وذلك نصف النهار واقبل أهل الجنة فيما اشتهوا من التحف حتى يعطوا منازلهم في الجنة نصف النهار .
    (31) لا ظليل ولا يغنى من اللهب .
    (32) إنها ترمى بشرر كالقصر في عظمها القمي قال شرر النار كالقصور والجبال .
    (33) كأنه جمالات جمع جمال جمع جمع جمل صفر القمي أي سود قيل وذلك لان سواد الابل يضرب إلى الصفرة والاول تشبيه في العظم وهذا في اللون والكثرة والتتابع والاختلاط وسرعة الحركة وقرئ جمالة .
    (34) ويل يومئذ للمكذبين .
    (35) هذا يوم لا ينطقون من فرط الحيرة والدهشة يعني في بعض مواقفه كما ورد .
    (36) ولا يؤذن لهم فيعتذرون عطف على يؤذن ليس بجواب له ليوهم ان لهم عذرا .
    في الكافي عن الصادق عليه السلام الله أجل وأعدل وأعظم من أن يكون لعبده عذر لا يدعه يعتذر به ولكنه فلج فلم يكن له عذر .
    (37) ويل يومئذ للمكذبين .
    (38) هذا يوم الفصل بين المحق والمبطل جمعناكم والاولين .


    --------------------------------------------------------------------------------

    ( 271 )

    (39) فإن كان لكم كيد فكيدون تقريع لهم على كيدهم للمؤمنين في الدنيا وإظهار لعجزهم يومئذ .
    (40) ويل يومئذ للمكذبين إذ لا حيلة لهم في التخلص من العذاب .
    (41) إن المتقين في ظلال وعيون .
    (42) وفواكه مما يشتهون مستقرون في أنواع الترفه القمي قال في ظلال من نور أنور من الشمس .
    في الكافي عن الكاظم عليه السلام في هذه الاية قال نحن والله وشيعتنا ليس على ملة إبراهيم عليه السلام غيرنا وسائر الناس منها براء .
    (43) كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون أي مقولا لهم ذلك .
    (44) إنا كذلك نجزى المحسنين .
    (45) ويل يومئذ للمكذبين .
    (46) كلوا وتمتعوا قليلا إنكم مجرمون يقال لهم ذلك تذكيرا لهم بحالهم في الدنيا وبما جنوا على أنفسهم من إيثار المتاع القليل على النعيم المقيم .
    (47) ويل يومئذ للمكذبين حيث عرضوا أنفسهم للعذاب الدائم بالتمتع القليل .
    (48) وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون روي أنها نزلت في ثقيف حين أمرهم رسول الله صلى الله عليه وآله بالصلاة فقالوا لا نحني وفي رواية لا نجبي فإنها سبة رواها في المجمع قال فقال لا خير في دين ليس فيه ركوع وسجود أقول لا نحني بالمهملة والنون أي لا نعطف ظهورنا وعلى الرواية الثانية بالجيم والباء الموحدة المشددة أي لا ننكب على وجوهنا وهما متقاربان والقمي قال إذا قيل لهم تولوا الامام لم يتولوه .
    (49) ويل يومئذ للمكذبين .


    --------------------------------------------------------------------------------


    (50) فبأي حديث بعده بعد القرآن القمي بعد هذا الذي احدثك به يؤمنون إذا لم يؤمنوا به .
    في ثواب الاعمال والمجمع عن الصادق عليه السلام من قرأ والمرسلات عرفا عرف الله بينه وبين محمد صلى الله عليه وآله

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:07 am