(1) يا أيها المزمل أصله المتزمل من تزمل إذا تلفف بها القمي قال هو النبي صلى الله عليه وآله كان يتزمل بثوبه وينام فقال الله يا أيها المزمل .
(2) قم الليل أي إلى الصلاة إلا قليلا .
(3) نصفه أو انقص منه قليلا .
(4) أو زد عليه .
في المجمع عن الصادق عليه السلام قال القليل النصف أو أنقص من القليل قليلا أوزد على القليل قليلا والقمي ما يقرب منه ورتل القرآن ترتيلا .
في الكافي عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن هذه الاية فقال قال أمير المؤمنين عليه السلام بينه بيانا ولا تهذه هذ الشعر ولا تنثره نثر الرمل ولكن أفزعوا قلوبكم القاسية ولا يكن هم أحدكم آخر السورة وقد مر شرح هذا الحديث وأخبار اخر في معنى الترتيل في المقدمة الحادية عشرة .
(5) إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا قيل أي القرآن فإنه لما فيه من التكاليف الشاقة ثقيل على المكلفين وقيل أي ثقيل نزوله عليه فإنه كان يتغير حاله عند نزوله ويعرق .
العياشي عن أمير المؤمنين عليه السلام لقد نزلت عليه سورة المائدة وهو على بغلة الشهباء وثقل عليه الوحي حتى وقفت وتدلى بطنها حتى رأيت سرتها تكاد تمس
--------------------------------------------------------------------------------
( 241 )
الارض والقمي قولا ثقيلا قال قيام الليل وهو قوله إن ناشئة اليل الاية .
(6) إن ناشئة الليل قيل أي النفس التي تنشأ من مضجعها إلى العبادة أي تنهض أو العبادة التي تنشأ بالليل أي تحدث هي أشد وطئا أي كلفة أو ثبات قدم وقرئ وطأ أي مواطأة القلب اللسان لها أو فيها وأقوم قيلا وأسد مقالا وأثبت قراءة لحضور القلب وهدو الاصوات والقمي قال أصدق القول .
وفي الفقيه والتهذيب عن الصادق عليه السلام في قوله إن ناشئة الليل الاية قال قيام الرجل عن فراشه يريد به الله عز وجل لا يريد به غيره وفي رواية لا يريد إلا الله .
وفي الكافي والعلل عنه عليه السلام ما في معناه .
(7) إن لك في النهار سبحا طويلا .
القمي عن الباقر عليه السلام يقول فراغا طويلا لنومك وحاجتك .
( واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا وانقطع إليه بالعبادة وجرد نفسك عما سواه القمي يقول أخلص إليه إخلاصا .
وفي الكافي عن الصادق عليه السلام في هذه الاية قال الدعاء باصبع واحدة تشير بها .
وعنه عليه السلام التبتل الايماء بالاصبع .
وفي المجمع عنهما عليهما السلام إن التبتل هنا رفع اليدين في الصلاة وفي رواية هو رفع يدك إلى الله وتضرعك إليه .
وفي المعاني عن الكاظم عليه السلام التبتل أن تقلب كفيك في الدعاء إذا دعوت .
والقمي قال رفع اليدين وتحريك السبابتين .
(9) رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا .
--------------------------------------------------------------------------------
( 242 )
(10) واصبر على ما يقولون .
في الكافي عن الكاظم عليه السلام قال ما يقولون فيك واهجرهم هجرا جميلا بأن تجانبهم وتداريهم وتكل أمرهم إلى الله .
(11) وذرني والمكذبين دعني وإياهم وكل إلي أمرهم فإن بي غنية عنك في مجازاتهم .
في الكافي عن الكاظم عليه السلام والمكذبين بوصيك قيل إن هذا تنزيل قال نعم اولى النعمة أرباب التنعم ومهلهم قليلا .
في الاحتجاج عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث يذكر فيه المنافقين قال وما زال رسول الله صلى الله عليه وآله يتألفهم ويقربهم ويجلسهم عن يمينه وشماله حتى أذن الله عز وجل له في ابعادهم بقوله واهجرهم هجرا جميلا .
(12) إن لدينا أنكالا تعليل للامر والنكل القيد الثقيل وجحيما .
(13) وطعاما ذاغصة وطعاما ينشب في الحلق كالضريع والزقوم وعذابا أليما ونوعا آخرا من العذاب مؤلما لا يعرف كنهه إلا الله وفسر بالحرمان عن لقاء الله لان النفوس العاصية المنهمكة في الشهوات تبقى مقيدة بحبها والتعلق بها عن التخلص إلى عالم القدس متحرقة بحرقة الفرقة متجرعة غصة الهجران معذبة بالحرمان عن تجلي أنوار القدس .
في المجمع عن النبي صلى الله عليه وآله انه سمع قارئا يقرؤها فصعق .
(14) يوم ترجف الارض والجبال تضطرب وتزلزل والقمي تخسف وكانت الحبال كثيبا مهيلا قال مثل الرمل تنحدر .
(15) إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم يشهد عليكم يوم القيامة بالاجابة والامتناع كما أرسلنا إلى فرعون رسولا يعني موسى عليه السلام ولم يعينه لان المقصود لم يتعلق به .
--------------------------------------------------------------------------------
( 243 )
(16) فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا ثقيلا .
(17) فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا من شدة هوله .
القمي من الفزع حيث يسمعون الصيحة قال يقول كيف إن كفرتم تتقون ذلك اليوم .
(18) السماء منفطر به (1) منشق كان وعده مفعولا .
إن هذه الايات الموعدة تذكرة عظة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا أي تقرب إليه بسلوك التقوى .
(20) إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى اليل ونصفه وثلثه وثلثه بالنصب وطائفة من الذين معك والله يقدر اليل والنهار لا يعلم مقادير ساعاتهما كما هي إلا الله علم أن لن تحصوه أن لن تحصو تقدير الاوقات ولن تستطيعوا ضبط الساعات فتاب عليكم بالترخيص في ترك القيام المقدر ورفع التبعة فيه فاقرءوا ما تيسر من القرآن فصلوا بما تيسر عليكم من القراءة .
في المجمع عن الرضا عن أبيه عن جده عليهم السلام قال ما تيسر منه لكم فيه خشوع القلب وصفاء السر .
والقمي عن الباقر عليه السلام في قوله إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه ففعل النبي صلى الله عليه وآله ذلك وبشر الناس به فاشتد ذلك عليهم وعلم أن لن تحصوه وكان الرجل يقوم ولا يدري متى ينتصف الليل ومتى يكون الثلثان وكان الرجل يقوم حتى يصبح مخافة أن لا يحفظه فأنزل الله إن ربك يعلم أنك تقوم إلى قوله علم أن لن تحصوه يقول متى يكون النصف والثلث نسخت هذه الاية فاقرءوا ما تيسر من القرآن واعلموا أنه لم يأت نبي قط إلاخلا بصلاة الليل ولا جاء نبي قط بصلاة الليل في أول الليل علم أن سيكون منكم مرضى استئناف يبين حكمة اخرى مقتضية للترخيص والتخفيف وآخرون يضربون في الارض يبتغون
____________
(1) الهاء تعود إلى اليوم ، وهذا كما يقال فلان بالكوفة .
--------------------------------------------------------------------------------
( 244 )
من فضل الله يسافرون للتجارة وتحصيل العلم وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤا ما تيسر منه وأقيموا الصلوة وآتوا الزكوة وأقرضوا الله قرضا حسنا يريد به سائر الانفاقات في سبيل الخير القمي قال هو غير الزكاة وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا أي تجدوه خيرا والضمير للفصل والعماد وقيل صفة للهاء في تجدوه وأعظم أجرا من الذي تؤخرونه إلى الوصية عند الموت أو من متاع الدنيا واستغفروا الله في مجامع أحوالكم فإنكم لا تخلون من تفريط إن الله غفور رحيم .
في ثواب الاعمال والمجمع عن الصادق عليه السلام من قرأ سورة المزمل في العشاء الاخرة أو في آخر الليل كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزمل وأحياه الله حياة طيبة وأماته ميتة طيبة .
(2) قم الليل أي إلى الصلاة إلا قليلا .
(3) نصفه أو انقص منه قليلا .
(4) أو زد عليه .
في المجمع عن الصادق عليه السلام قال القليل النصف أو أنقص من القليل قليلا أوزد على القليل قليلا والقمي ما يقرب منه ورتل القرآن ترتيلا .
في الكافي عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن هذه الاية فقال قال أمير المؤمنين عليه السلام بينه بيانا ولا تهذه هذ الشعر ولا تنثره نثر الرمل ولكن أفزعوا قلوبكم القاسية ولا يكن هم أحدكم آخر السورة وقد مر شرح هذا الحديث وأخبار اخر في معنى الترتيل في المقدمة الحادية عشرة .
(5) إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا قيل أي القرآن فإنه لما فيه من التكاليف الشاقة ثقيل على المكلفين وقيل أي ثقيل نزوله عليه فإنه كان يتغير حاله عند نزوله ويعرق .
العياشي عن أمير المؤمنين عليه السلام لقد نزلت عليه سورة المائدة وهو على بغلة الشهباء وثقل عليه الوحي حتى وقفت وتدلى بطنها حتى رأيت سرتها تكاد تمس
--------------------------------------------------------------------------------
( 241 )
الارض والقمي قولا ثقيلا قال قيام الليل وهو قوله إن ناشئة اليل الاية .
(6) إن ناشئة الليل قيل أي النفس التي تنشأ من مضجعها إلى العبادة أي تنهض أو العبادة التي تنشأ بالليل أي تحدث هي أشد وطئا أي كلفة أو ثبات قدم وقرئ وطأ أي مواطأة القلب اللسان لها أو فيها وأقوم قيلا وأسد مقالا وأثبت قراءة لحضور القلب وهدو الاصوات والقمي قال أصدق القول .
وفي الفقيه والتهذيب عن الصادق عليه السلام في قوله إن ناشئة الليل الاية قال قيام الرجل عن فراشه يريد به الله عز وجل لا يريد به غيره وفي رواية لا يريد إلا الله .
وفي الكافي والعلل عنه عليه السلام ما في معناه .
(7) إن لك في النهار سبحا طويلا .
القمي عن الباقر عليه السلام يقول فراغا طويلا لنومك وحاجتك .
( واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا وانقطع إليه بالعبادة وجرد نفسك عما سواه القمي يقول أخلص إليه إخلاصا .
وفي الكافي عن الصادق عليه السلام في هذه الاية قال الدعاء باصبع واحدة تشير بها .
وعنه عليه السلام التبتل الايماء بالاصبع .
وفي المجمع عنهما عليهما السلام إن التبتل هنا رفع اليدين في الصلاة وفي رواية هو رفع يدك إلى الله وتضرعك إليه .
وفي المعاني عن الكاظم عليه السلام التبتل أن تقلب كفيك في الدعاء إذا دعوت .
والقمي قال رفع اليدين وتحريك السبابتين .
(9) رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا .
--------------------------------------------------------------------------------
( 242 )
(10) واصبر على ما يقولون .
في الكافي عن الكاظم عليه السلام قال ما يقولون فيك واهجرهم هجرا جميلا بأن تجانبهم وتداريهم وتكل أمرهم إلى الله .
(11) وذرني والمكذبين دعني وإياهم وكل إلي أمرهم فإن بي غنية عنك في مجازاتهم .
في الكافي عن الكاظم عليه السلام والمكذبين بوصيك قيل إن هذا تنزيل قال نعم اولى النعمة أرباب التنعم ومهلهم قليلا .
في الاحتجاج عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث يذكر فيه المنافقين قال وما زال رسول الله صلى الله عليه وآله يتألفهم ويقربهم ويجلسهم عن يمينه وشماله حتى أذن الله عز وجل له في ابعادهم بقوله واهجرهم هجرا جميلا .
(12) إن لدينا أنكالا تعليل للامر والنكل القيد الثقيل وجحيما .
(13) وطعاما ذاغصة وطعاما ينشب في الحلق كالضريع والزقوم وعذابا أليما ونوعا آخرا من العذاب مؤلما لا يعرف كنهه إلا الله وفسر بالحرمان عن لقاء الله لان النفوس العاصية المنهمكة في الشهوات تبقى مقيدة بحبها والتعلق بها عن التخلص إلى عالم القدس متحرقة بحرقة الفرقة متجرعة غصة الهجران معذبة بالحرمان عن تجلي أنوار القدس .
في المجمع عن النبي صلى الله عليه وآله انه سمع قارئا يقرؤها فصعق .
(14) يوم ترجف الارض والجبال تضطرب وتزلزل والقمي تخسف وكانت الحبال كثيبا مهيلا قال مثل الرمل تنحدر .
(15) إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم يشهد عليكم يوم القيامة بالاجابة والامتناع كما أرسلنا إلى فرعون رسولا يعني موسى عليه السلام ولم يعينه لان المقصود لم يتعلق به .
--------------------------------------------------------------------------------
( 243 )
(16) فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا ثقيلا .
(17) فكيف تتقون إن كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا من شدة هوله .
القمي من الفزع حيث يسمعون الصيحة قال يقول كيف إن كفرتم تتقون ذلك اليوم .
(18) السماء منفطر به (1) منشق كان وعده مفعولا .
إن هذه الايات الموعدة تذكرة عظة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا أي تقرب إليه بسلوك التقوى .
(20) إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى اليل ونصفه وثلثه وثلثه بالنصب وطائفة من الذين معك والله يقدر اليل والنهار لا يعلم مقادير ساعاتهما كما هي إلا الله علم أن لن تحصوه أن لن تحصو تقدير الاوقات ولن تستطيعوا ضبط الساعات فتاب عليكم بالترخيص في ترك القيام المقدر ورفع التبعة فيه فاقرءوا ما تيسر من القرآن فصلوا بما تيسر عليكم من القراءة .
في المجمع عن الرضا عن أبيه عن جده عليهم السلام قال ما تيسر منه لكم فيه خشوع القلب وصفاء السر .
والقمي عن الباقر عليه السلام في قوله إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه ففعل النبي صلى الله عليه وآله ذلك وبشر الناس به فاشتد ذلك عليهم وعلم أن لن تحصوه وكان الرجل يقوم ولا يدري متى ينتصف الليل ومتى يكون الثلثان وكان الرجل يقوم حتى يصبح مخافة أن لا يحفظه فأنزل الله إن ربك يعلم أنك تقوم إلى قوله علم أن لن تحصوه يقول متى يكون النصف والثلث نسخت هذه الاية فاقرءوا ما تيسر من القرآن واعلموا أنه لم يأت نبي قط إلاخلا بصلاة الليل ولا جاء نبي قط بصلاة الليل في أول الليل علم أن سيكون منكم مرضى استئناف يبين حكمة اخرى مقتضية للترخيص والتخفيف وآخرون يضربون في الارض يبتغون
____________
(1) الهاء تعود إلى اليوم ، وهذا كما يقال فلان بالكوفة .
--------------------------------------------------------------------------------
( 244 )
من فضل الله يسافرون للتجارة وتحصيل العلم وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤا ما تيسر منه وأقيموا الصلوة وآتوا الزكوة وأقرضوا الله قرضا حسنا يريد به سائر الانفاقات في سبيل الخير القمي قال هو غير الزكاة وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا أي تجدوه خيرا والضمير للفصل والعماد وقيل صفة للهاء في تجدوه وأعظم أجرا من الذي تؤخرونه إلى الوصية عند الموت أو من متاع الدنيا واستغفروا الله في مجامع أحوالكم فإنكم لا تخلون من تفريط إن الله غفور رحيم .
في ثواب الاعمال والمجمع عن الصادق عليه السلام من قرأ سورة المزمل في العشاء الاخرة أو في آخر الليل كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزمل وأحياه الله حياة طيبة وأماته ميتة طيبة .