(1) ن والقلم وما يسطرون .
في المعاني عن سفيان عن الصادق عليه السلام قال وأما فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل اجمد فجمد فصار مدادا ثم قال عز وجل للقلم اكتب فسطر القلم في اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة فالمداد مداد من نور والقلم قلم من نور واللوح لوح من نور قال سفيان فقلت له يا بن رسول الله صلى الله عليه وآله بين لي أمر اللوح والقلم والمداد فضل بيان وعلمني مما علمك الله فقال يا بن سعيد لو لا أنك أهل للجواب ما اجبتك فنون ملك يؤدي إلى القلم وهو ملك والقلم يؤدي إلى اللوح وهو ملك واللوح يؤدي إلى إسرافيل وإسرافيل يؤدي إلى ميكائيل وميكائيل يؤدي إلى جبرئيل وجبرئيل يؤدي إلى الانبياء والرسل صلوات الله عليهم قال ثم قال لي قم يا سفيان فلا أمن عليك .
وفي العلل عنه عليه السلام وأما ن فكان نهرا في الجنة أشد بياضا من الثلج وأحلى من العسل قال الله عز وجل له كن مدادا ثم أخذ شجرة فغرسها بيده ثم قال واليد القوة وليس بحيث يذهب إليه المشبهة ثم قال لها كوني قلما ثم قال له اكتب فقال له يا رب وما اكتب قال ما هو كائن إلى يوم القيامة ففعل ذلك ثم ختم عليه وقال لا تنطقن إلى يوم الوقت المعلوم .
والقمي عنه عليه السلام أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب فكتب ما كان وما
--------------------------------------------------------------------------------
( 208 )
هو كائن إلى يوم القيامة .
وفي المجمع عن الباقر عليه السلام ن نهر في الجنة قال الله له كن مدادا فجمد وكان أبيض من اللبن وأحلى من الشهد ثم قال للقلم اكتب فكتب القلم ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة وقد مر حديث آخر في هذا المعنى في سورة الجاثية .
وفي الخصال عنه عليه السلام قال إن لرسول الله صلى الله عليه وآله عشرة أسماء خمسة في القرآن وخمسة ليست في القرآن فمحمد وأحمد وعبد الله ويس ون صلى الله عليه وآله .
(2) ما أنت بنعمة ربك بمجنون جواب القسم أي ما أنت بمجنون منعما عليك بالنبوة وحصافة الرأي وهو جواب لقولهم يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون .
(3) وإن لك على تحمل أعباء الرسالة وقيامك بمواجبها لاجرا لثوابا غير ممنون غير مقطوع أو غير ممنون به عليك .
(4) وإنك لعلى خلق عظيم إذ تحتمل من قومك ما لا يحتمله غيرك .
في الكافي عن الصادق عليه السلام إن الله عز وجل أدب نبيه فأحسن أدبه فلما أكمل له الادب قال إنك لعلى خلق عظيم وفي رواية أدب نبيه صلى الله عليه وآله على محبته وفي البصائر مقطوعا إن الله تعالى أدب نبيه صلى الله عليه وآله فأحس تأديبه فقال خد العفوو أمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين فلما كان ذلك أنزل الله إنك لعلى خلق عظيم .
والقمي عن الباقر عليه السلام يقول على دين عظيم .
ومثله في المعاني وعنه عليه السلام هو الاسلام .
(5) فستبصر ويبصرون .
(6) بأيكم المفتون أيكم الذين فتن بالجنون والباء مزيدة أو بأيكم الجنون على
--------------------------------------------------------------------------------
( 209 )
أن المفتون مصدر أو بأيكم أحرى هذا الاسم أنت ام هم .
في المحاسن عن الباقر عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله ما من مؤمن إلا وقد خلص ودي إلى قلبه وما خلص ودي إلى قلب أحد إلا وقد خلص ود علي إلى قلبه كذب يا علي من زعم أنه يحبني ويبغضك قال فقال رجلان من المنافقين لقد فتن الله رسول الله صلى الله عليه وآله بهذا الغلام فأنزل الله تبارك وتعالى فستبصر ويبصرون بأييكم المفتون قال نزلت فيهما إلى آخر الايات وقيل نزلت في الوليد بن المغيرة كان يمنع عشيرته عن الاسلام وكان موسرا وله عشر بنين فكان يقول لهم وللحمته من أسلم منكم منعته رفدي وكان دعيا إدعاه أبوه بعد ثماني عشرة من مولده كذا في الجوامع .
(7) إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين .
( فلا تطع المكذبين .
(9) ودوا لو تدهن فيُدهنون تلاينهم فيلاينونك القمي قال أي احبوا أن تغش في علي عليه السلام فيغشون معك .
(10) ولا تطع كل حلاف كثير الحلف مهين حقير الرأي .
(11) هماز عياب طعان مشآء بنميم نقال للحديث على وجه السعاية .
(12) مناع للخير يمنع الناس عن الخير من الايمان والانفاق والعمل الصالح معتد متجاوز في الظلم أثيم كثير الاثام .
(13) عتل جاف غليظ بعد ذلك بعدما عد من مثالبه زنيم .
في المعاني عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن قوله تعالى عتل بعد ذلك زنيم فقال العتل العظيم الكفر والزنيم المستهتر بكفره .
وفي المجمع سئل النبي صلى الله عليه وآله عن العتل الزنيم فقال هو الشديد الخلق الشحيح الاكول الشروب الواجد للطعام والشراب الظلوم للناس الرحب
--------------------------------------------------------------------------------
( 210 )
الجوف وعنه عليه السلام لا يدخل الجنة جواظ (2) ولا جعظري ولا عتل زنيم قيل فما الجواظ قال كل جماع مناع قيل فما الجعظري قال الفظ الغليظ قيل فما العتل الزنيم قال كل رحب الجوف سئ الخلق أكول شروب غشوم ظلوم .
وعن علي عليه السلام الزنيم هو الذي لا أصل له والقمي قال الحلاف الثاني حلف لرسول الله صلى الله عليه وآله انه لا ينكث عهدا هماز مشاء بنميم قال كان ينم على رسول الله صلى الله عليه وآله ويهمز بين أصحابه مناع للخير قال الخير أمير المؤمنين عليه السلام معتد قال اي إعتدى عليه عتل بعد ذلك زنيم قال العتل العظيم الكفر والزنيم الدعي .
(14) أن كان ذا مال وبنين لان كان متمولا مستظهرا بالبنين وهو إما متعلق بلا تطع أو بما بعده وقرئ إن كان على الاستفهام .
(15) إذا تتلى عليه آيتانا قال أساطير الاولين أي اكاذيبهم قاله من فرط غروره .
(16) سنسمه على الخرطوم على الانف قيل وقد أصاب أنف الوليد جراحة يوم بدر فبقى على أثره وقيل إنه كناية عن أن يذله غاية الاذلال كقولهم جدع أنفه ورغم أنفه والقمي إذا تتلى عليه قال كنى عن الثاني قال اساطير الاولين أي أكاذيب الاولين سنسمه على الخرطوم قال في الرجعة إذا رجع أمير المؤمنين عليه السلام ويرجع أعداؤه فيسمهم بميسم معه كما يوسم البهايم على الخراطيم الانف والشفتان .
أقول : وقد مضى بيانه في تفسير دابة الارض في سورة النحل .
(17) إنا بلوناهم اختبرنا أهل مكة بالقحط كما بلونا أصحاب الجنة أصحاب البستان الذي كان بدون صنعا .
القمي عن الباقر عليه السلام إن أهل مكة ابتلوا بالجوع كما ابتلي أصحاب الجنة وهي جنة كانت في الدنيا وكانت باليمن يقال لها الرضوان على تسعة أميال من صنعاء إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ليقطعنها وقت الصباح .
--------------------------------------------------------------------------------
( 211 )
(18) ولا يستثنون ولا يقولون إن شاء الله وإنما سمي إستثناء لما فيه من الاخراج .
(19) فطاف عليها على الجنة طائف بلاء طائف من ربك وهم نائمون .
(20) فأصبحت كالصريم قيل كالبستان الذي صرم ثماره بحيث لم يبق فيه شيء أو كالليل المظلم باحتراقها واسودادها أو كالنهار بابيضاضها من فرط اليبس والصريمان الليل والنهار لا نصرام أحدهما من الاخر .
(21) فتنادوا مصبحين .
(22) أن اغدوا على حرثكم أخرجوا إليه غدوة ضمن معنى الاقبال أو الاستيلاء فعدي بعلى إن كنتم صارمين قاطعين له .
(23) فانطلقوا وهم يتخافتون يتسارون فيما بينهم .
(24) أن لا يدخلنَّها اليوم عليكم مسكين .
(25) وغدوا على حرد قادرين على نكد قادرين لا غير مكان قدرتهم على الانتفاع يعني إنهم عزموا أن يتنكدوا على المساكين فتنكد عليهم بحيث لم يقدروا فيها إلا على النكد والحرمان .
(26) فلما رأوها أول ما رأوها قالوا إنا لضالون أخطأنا طريق جنتنا وما هي بها .
(27) بل نحن محرومون أي بعدما تأملوا وعرفوا أنها هي قالوا بل نحن حرمنا خيرها لجنايتنا على أنفسنا .
(28) قال أوسطهم خيرهم ألم أقل لكم لو لا تسبحون لو لا تذكرون الله وتشكرونه بأداء حقه وتتوبون إليه من خبث نيتكم .
(29) قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين .
(30) فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون يلوم بعضهم بعضا فإن منهم من
--------------------------------------------------------------------------------
( 212 )
أشار بذلك ومنهم من استصوبه ومنهم من سكت راضيا ومنهم من أنكره .
(31) قالوا يا ويلنا إنا كنا طاغين متجاوزين حدود الله .
(32) عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها ببركة التوبة والاعتراف بالخطيئة وقد روي انهم ابدلوا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون راجون العفو طالبون الخير .
في الكافي عن الباقر عليه السلام قال إن الرجل ليذنب الذنب فيدرأ عنه عليه الرزق وتلا هذه الاية إذ اقسموا ليصرمنها إلى قوله وهم نائمون .
والقمي عن ابن عباس أنه قيل له إن قوما من هذه الامة يزعمون أن العبد قد يذنب الذنب فيحرم به الرزق فقال ابن عباس فو الذي لا إله غيره لهذا نور في كتاب الله من الشمس الضاحية ذكره الله في سورة ن والقلم إن شيخا كانت له جنة وكان لا يدخل بيته ثمرة منها ولا إلى منزله حتى يعطي كل ذي حق حقه فلما قبض الشيخ ورثه بنوه وكان له خمس من البنين فحملت جنته في تلك السنة التي هلك فيها أبوهم حملا لم يكن حملت قبل ذلك فراحوا الفتية إلى جنتهم بعد صلاة العصر فأشرفوا على ثمرة ورزق فاضل لم يعاينوا مثله في حياة أبيهم فلما نظروا إلى الفضل طغوا وبغوا وقال بعضهم لبعض إن أبانا كان شيخا كبيرا قد ذهب عقله وخرف فهلموا فلنتعاقد عهدا فيما بيننا أن لا نعطي أحدا من فقراء المسلمين في عامنا هذا شيئا حتى نستغني وتكثر أموالنا ثم نستأنف الصنعة فيما يستقبل من السنين المقبلة فرضي بذلك أربعة وسخط الخامس وهو الذي قال الله قال أوسطهم ألم أقل لكم لو لا تسبحون فقيل يابن عباس كان أوسطهم في السن فقال لا بل كان أصغر القوم سنا وكان أكبرهم عقلا وأوسط القوم خير القوم قال الله وكذلك جعلنكم امة وسطا فقال لهم أوسطهم اتقوا الله وكونوا على منهاج ابيكم تسلموا وتغنموا فبطشوا به فضربوه ضربا مبرما فلما أيقن الاخ أنهم يريدون قتله دخل معهم في مشورتهم كارها لامرهم غير طائع فراحوا إلى منازلهم ثم حلفوا بالله أن يصرموا إذا اصبحوا ولم يقولوا إن شاء الله فابتلاهم الله بذلك الذنب وحال بينهم وبين ذلك الرزق الذي كانوا أشرفوا عليه فأخبر عنهم في الكتاب وقال إنا بلونهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ اقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون فطاف
--------------------------------------------------------------------------------
( 213 )
عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم قال كالمحترق فقيل لابن عباس ما الصريم قال الليل المظلم ثم قال لا ضوء به ولا نور فلما أصبح القوم تنادوا مصبحين أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين قال فانطلقوا وهم يتخفتون قيل وما التخافت يا بن عباس قال يتسارون يسار بعضهم بعضا لكيلا يسمع أحد غيرهم فقالوا ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين وغدوا على حرد قادرين وفي انفسهم أن يصرموها ولا يعلمون ما قد حل بهم من سطوات الله ونقمته فلما رأوها وعاينوا ما قد حل بهم قالوا إنا لضالون بل نحن محرومون فحرمهم الله ذلك الرزق بذنب كان منهم ولم يظلمهم شيئا .
(33) كذلك العذاب مثل ما بلونا به أهل مكة وأصحاب الجنة العذاب في الدنيا ولعذاب الاخرة أكبر أعظم منه لو كانوا يعلمون لا حترزوا عما يؤديهم إلى العذاب .
(34) إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم جنات ليس فيها الا التنعم الخالص .
(35) افنجعل المسلمين كالمجرمين إنكار لقولهم ان صح انا نبعث كما يزعم محمد صلى الله عليه وآله ومن معه لم يفضلونا بل نكون أحسن حالا منهم كما نحن عليه في الدنيا .
(36) ما لكم كيف تحكمون التفات فيه تعجيب من حكمهم واستبعاد له واشعار بأنه صادر من إختلال فكر وإعوجاج رأي .
(37) أم لكم كتاب من السماء فيه تدرسون تقرؤون .
(38) إن لكم فيه لما تخيرون إن لكم ما تختارونه وتشتهونه يقال تخير الشئ واختاره أخذ خيره وكسر إن لمكان اللام ويحتمل الاستئناف .
(39) أم لكم أيمان علينا عهود مؤكدة بالايمان بالغة متناهية في التوكيد إلى يوم القيامة ثابتة لكم علينا إلى يوم القيامة لا تخرج عن عهدته حتى نحكمكم في ذلك
--------------------------------------------------------------------------------
( 214 )
اليوم إن لكم لما تحكمون جواب القسم المضمن في أم لكم أيمان .
(40) سلهم أيهم بذلك زعيم بذلك الحكم كفيل يدعيه ويصححه .
(41) أم لهم شركاء يجعلونهم في الاخرة مثل المؤمنين أو يشاركونهم في هذا القول فهم يقلدونهم إذ لا أقل من التقليد فليأتوا بشركائهم إن كانوا صادقين في دعواهم .
(42) يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون .
(43) خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة يوم يشتد الامر ويصعب الخطب وكشف الساق مثل في ذلك وأصله تشمير المخدورات عن سوقهن في الهرب أو يوم يكشف عن أصل الامر وحقيقته بحيث يصير عيانا مستعار من ساق الشجر وساق الانسان وتنكيره للتهويل أو للتعظيم .
في المجمع عن الباقر والصادق عليهما السلام إنهما قالا في هذه الاية افحم القوم ودخلتهم الهيبة وشخصت الابصار وبلغت القلوب الحناجر لمارهقهم من الندامة والخزي والذلة وفي التوحيد عن الصادق عليه السلام مثله .
وفيه وفي العيون عن الرضا عليه السلام قال حجاب من نور يكشف فيقع المؤمنون سجدا ويدبح أصلاب المنافقين فلا يستطيعون السجود وفي المجمع في الخبر أنه يصير ظهور المنافقين كالسفافيد وفي الجوامع وفي الحديث تبقى أصلابهم طبقا واحدا أي فقارة واحدة لا تثنى وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون .
في التوحيد عن الصادق عليه السلام وهم سالمون أي مستطيعون يستطيعون الاخذ بما امروا به والترك لما نهوا عنه ولذلك ابتلوا ثم قال ليس شيء مما امروا به ونهوا عنه إلا ومن الله عز وجل فيه إبتلاء وقضاء قيل وفيه وعيد لمن سمع النداء إلى الصلاة فلم يجب وقعد عن الجماعة والقمي قال يكشف عن الامور التي خفيت وما غصبوا آل محمد صلوات الله عليهم حقهم ويدعون إلى السجود قال يكشف لامير المؤمنين عليه السلام فتصير أعناقهم مثل صياصي البقر يعني قرونها فلا يستطيعون أن يسجدوا وهي عقوبة لانهم لم يطيعوا الله في الدنيا في أمره وهو قوله وقد
--------------------------------------------------------------------------------
( 215 )
كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون قال إلى ولايته في الدنيا وهم يستطيعون .
(44) فذرني ومن يكذب بهذا الحديث كله إلي فاني اكفيكه سنستدرجهم سندنيهم من العذاب درجة درجة بالامهال وإدامة الصحة وازدياد النعمة وانساء الذكر من حيث لا يعلمون إنه استدراج .
(45) واملي لهم وامهلهم إن كيدي متين لا يدفع بشئ سماه كيدا لانه في صورته وقد مضى بيان الاستدراج وتفسير الاية في سورة الاعراف .
(46) أم تسئلهم أجرا على الارشاد فهم من مغرم من غرامة مثقلون بحملها فيعرضون عنك .
(47) أم عندهم الغيب فهم يكتبون منه ما يحكمون ويستغنون به عن علمك .
(48) فاصبر لحكم ربك وهو إمهالهم وتأخير نصرتك عليهم ولا تكن كصاحب الحوت يعني يونس لما دعا على قومه ثم ذهب مغاضبا لله إذ نادى في بطن الحوت وهو مكظوم .
القمي عن الباقر عليه السلام أي مغموم .
(49) لولا أن تداركه نعمة من ربه التوفيق للتوبة وقبولها القمي قال النعمة الرحمة لنبذ بالعراء بالارض الخالية عن الاشجار والسقف القمي قال الموضع الذي لا سقف له وهو مذموم مليم .
(50) فاجتبه ربه بأن رد الوحي إليه فجعله من الصالحين من الكاملين في الصلاح وقد مضى قصته في سورته .
(51) وإن يكاد الذين كفروا ليز لقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون .
(52) وما هو إلا ذكر للعالمين يعني إنهم لشدة عداوتهم وانبعاث بغضهم وعهدهم عند سماع القرآن والدعاء إلى الخير ينظرون إليك شزرا بحيث يكادون يزلون قدمك فيصرعونك من قولهم نظر إلي نظرا يكاد يصرعني أي لو أمكنه بنظره الصرع لفعله .
--------------------------------------------------------------------------------
( 216 )
في الكافي والفقيه عن الصادق عليه السلام إنه مر بمسجد الغدير فنظر إلى ميسرة المسجد فقال ذاك موضع قدم رسول الله صلى الله عليه وآله حيث قال من كنت مولاه فعلي مولاه ثم نظر إلى الجانب الاخر فقال ذاك موضع فسطاط أبي فلان وفلان وسالم مولى أبي حذيفة وأبي عبيدة الجراح فلما أن رأوه رافعا يده قال بعضهم لبعض انظروا إلى عينيه تدوران كأنهما عينا مجنون فنزل جبرئيل بهذه الاية والقمي لما سمعوا الذكر قال لما أخبرهم رسول الله صلى الله عليه وآله بفضل أمير المؤمنين عليه السلام قال وما هو يعني أمير المؤنين عليه السلام إلا ذكر للعلمين قيل المعنى إنهم يكادون يصيبونك بالعين إذ روي أنه كان في بني أسد عيانون فأراد بعضهم على ان يعينه فنزلت وفي الحديث إن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر .
وفي المجمع جاء في الخبر أن أسماء بنت عميس قالت يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين فأسترقي لهم قال نعم فلو كان شيء يسبق القدر لسبقه العين وقرئ ليزلقونك بفتح الياء .
وفي ثواب الاعمال والمجمع عن الصادق عليه السلام من قرأ سورة ن والقلم في فريضة أو نافلة آمنه الله عز وجل من أن يصيبه فقر أبدا وأعاذه الله تعالى إذا مات من ضمة القبر .
في المعاني عن سفيان عن الصادق عليه السلام قال وأما فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل اجمد فجمد فصار مدادا ثم قال عز وجل للقلم اكتب فسطر القلم في اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة فالمداد مداد من نور والقلم قلم من نور واللوح لوح من نور قال سفيان فقلت له يا بن رسول الله صلى الله عليه وآله بين لي أمر اللوح والقلم والمداد فضل بيان وعلمني مما علمك الله فقال يا بن سعيد لو لا أنك أهل للجواب ما اجبتك فنون ملك يؤدي إلى القلم وهو ملك والقلم يؤدي إلى اللوح وهو ملك واللوح يؤدي إلى إسرافيل وإسرافيل يؤدي إلى ميكائيل وميكائيل يؤدي إلى جبرئيل وجبرئيل يؤدي إلى الانبياء والرسل صلوات الله عليهم قال ثم قال لي قم يا سفيان فلا أمن عليك .
وفي العلل عنه عليه السلام وأما ن فكان نهرا في الجنة أشد بياضا من الثلج وأحلى من العسل قال الله عز وجل له كن مدادا ثم أخذ شجرة فغرسها بيده ثم قال واليد القوة وليس بحيث يذهب إليه المشبهة ثم قال لها كوني قلما ثم قال له اكتب فقال له يا رب وما اكتب قال ما هو كائن إلى يوم القيامة ففعل ذلك ثم ختم عليه وقال لا تنطقن إلى يوم الوقت المعلوم .
والقمي عنه عليه السلام أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب فكتب ما كان وما
--------------------------------------------------------------------------------
( 208 )
هو كائن إلى يوم القيامة .
وفي المجمع عن الباقر عليه السلام ن نهر في الجنة قال الله له كن مدادا فجمد وكان أبيض من اللبن وأحلى من الشهد ثم قال للقلم اكتب فكتب القلم ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة وقد مر حديث آخر في هذا المعنى في سورة الجاثية .
وفي الخصال عنه عليه السلام قال إن لرسول الله صلى الله عليه وآله عشرة أسماء خمسة في القرآن وخمسة ليست في القرآن فمحمد وأحمد وعبد الله ويس ون صلى الله عليه وآله .
(2) ما أنت بنعمة ربك بمجنون جواب القسم أي ما أنت بمجنون منعما عليك بالنبوة وحصافة الرأي وهو جواب لقولهم يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون .
(3) وإن لك على تحمل أعباء الرسالة وقيامك بمواجبها لاجرا لثوابا غير ممنون غير مقطوع أو غير ممنون به عليك .
(4) وإنك لعلى خلق عظيم إذ تحتمل من قومك ما لا يحتمله غيرك .
في الكافي عن الصادق عليه السلام إن الله عز وجل أدب نبيه فأحسن أدبه فلما أكمل له الادب قال إنك لعلى خلق عظيم وفي رواية أدب نبيه صلى الله عليه وآله على محبته وفي البصائر مقطوعا إن الله تعالى أدب نبيه صلى الله عليه وآله فأحس تأديبه فقال خد العفوو أمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين فلما كان ذلك أنزل الله إنك لعلى خلق عظيم .
والقمي عن الباقر عليه السلام يقول على دين عظيم .
ومثله في المعاني وعنه عليه السلام هو الاسلام .
(5) فستبصر ويبصرون .
(6) بأيكم المفتون أيكم الذين فتن بالجنون والباء مزيدة أو بأيكم الجنون على
--------------------------------------------------------------------------------
( 209 )
أن المفتون مصدر أو بأيكم أحرى هذا الاسم أنت ام هم .
في المحاسن عن الباقر عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله ما من مؤمن إلا وقد خلص ودي إلى قلبه وما خلص ودي إلى قلب أحد إلا وقد خلص ود علي إلى قلبه كذب يا علي من زعم أنه يحبني ويبغضك قال فقال رجلان من المنافقين لقد فتن الله رسول الله صلى الله عليه وآله بهذا الغلام فأنزل الله تبارك وتعالى فستبصر ويبصرون بأييكم المفتون قال نزلت فيهما إلى آخر الايات وقيل نزلت في الوليد بن المغيرة كان يمنع عشيرته عن الاسلام وكان موسرا وله عشر بنين فكان يقول لهم وللحمته من أسلم منكم منعته رفدي وكان دعيا إدعاه أبوه بعد ثماني عشرة من مولده كذا في الجوامع .
(7) إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين .
( فلا تطع المكذبين .
(9) ودوا لو تدهن فيُدهنون تلاينهم فيلاينونك القمي قال أي احبوا أن تغش في علي عليه السلام فيغشون معك .
(10) ولا تطع كل حلاف كثير الحلف مهين حقير الرأي .
(11) هماز عياب طعان مشآء بنميم نقال للحديث على وجه السعاية .
(12) مناع للخير يمنع الناس عن الخير من الايمان والانفاق والعمل الصالح معتد متجاوز في الظلم أثيم كثير الاثام .
(13) عتل جاف غليظ بعد ذلك بعدما عد من مثالبه زنيم .
في المعاني عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن قوله تعالى عتل بعد ذلك زنيم فقال العتل العظيم الكفر والزنيم المستهتر بكفره .
وفي المجمع سئل النبي صلى الله عليه وآله عن العتل الزنيم فقال هو الشديد الخلق الشحيح الاكول الشروب الواجد للطعام والشراب الظلوم للناس الرحب
--------------------------------------------------------------------------------
( 210 )
الجوف وعنه عليه السلام لا يدخل الجنة جواظ (2) ولا جعظري ولا عتل زنيم قيل فما الجواظ قال كل جماع مناع قيل فما الجعظري قال الفظ الغليظ قيل فما العتل الزنيم قال كل رحب الجوف سئ الخلق أكول شروب غشوم ظلوم .
وعن علي عليه السلام الزنيم هو الذي لا أصل له والقمي قال الحلاف الثاني حلف لرسول الله صلى الله عليه وآله انه لا ينكث عهدا هماز مشاء بنميم قال كان ينم على رسول الله صلى الله عليه وآله ويهمز بين أصحابه مناع للخير قال الخير أمير المؤمنين عليه السلام معتد قال اي إعتدى عليه عتل بعد ذلك زنيم قال العتل العظيم الكفر والزنيم الدعي .
(14) أن كان ذا مال وبنين لان كان متمولا مستظهرا بالبنين وهو إما متعلق بلا تطع أو بما بعده وقرئ إن كان على الاستفهام .
(15) إذا تتلى عليه آيتانا قال أساطير الاولين أي اكاذيبهم قاله من فرط غروره .
(16) سنسمه على الخرطوم على الانف قيل وقد أصاب أنف الوليد جراحة يوم بدر فبقى على أثره وقيل إنه كناية عن أن يذله غاية الاذلال كقولهم جدع أنفه ورغم أنفه والقمي إذا تتلى عليه قال كنى عن الثاني قال اساطير الاولين أي أكاذيب الاولين سنسمه على الخرطوم قال في الرجعة إذا رجع أمير المؤمنين عليه السلام ويرجع أعداؤه فيسمهم بميسم معه كما يوسم البهايم على الخراطيم الانف والشفتان .
أقول : وقد مضى بيانه في تفسير دابة الارض في سورة النحل .
(17) إنا بلوناهم اختبرنا أهل مكة بالقحط كما بلونا أصحاب الجنة أصحاب البستان الذي كان بدون صنعا .
القمي عن الباقر عليه السلام إن أهل مكة ابتلوا بالجوع كما ابتلي أصحاب الجنة وهي جنة كانت في الدنيا وكانت باليمن يقال لها الرضوان على تسعة أميال من صنعاء إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ليقطعنها وقت الصباح .
--------------------------------------------------------------------------------
( 211 )
(18) ولا يستثنون ولا يقولون إن شاء الله وإنما سمي إستثناء لما فيه من الاخراج .
(19) فطاف عليها على الجنة طائف بلاء طائف من ربك وهم نائمون .
(20) فأصبحت كالصريم قيل كالبستان الذي صرم ثماره بحيث لم يبق فيه شيء أو كالليل المظلم باحتراقها واسودادها أو كالنهار بابيضاضها من فرط اليبس والصريمان الليل والنهار لا نصرام أحدهما من الاخر .
(21) فتنادوا مصبحين .
(22) أن اغدوا على حرثكم أخرجوا إليه غدوة ضمن معنى الاقبال أو الاستيلاء فعدي بعلى إن كنتم صارمين قاطعين له .
(23) فانطلقوا وهم يتخافتون يتسارون فيما بينهم .
(24) أن لا يدخلنَّها اليوم عليكم مسكين .
(25) وغدوا على حرد قادرين على نكد قادرين لا غير مكان قدرتهم على الانتفاع يعني إنهم عزموا أن يتنكدوا على المساكين فتنكد عليهم بحيث لم يقدروا فيها إلا على النكد والحرمان .
(26) فلما رأوها أول ما رأوها قالوا إنا لضالون أخطأنا طريق جنتنا وما هي بها .
(27) بل نحن محرومون أي بعدما تأملوا وعرفوا أنها هي قالوا بل نحن حرمنا خيرها لجنايتنا على أنفسنا .
(28) قال أوسطهم خيرهم ألم أقل لكم لو لا تسبحون لو لا تذكرون الله وتشكرونه بأداء حقه وتتوبون إليه من خبث نيتكم .
(29) قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين .
(30) فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون يلوم بعضهم بعضا فإن منهم من
--------------------------------------------------------------------------------
( 212 )
أشار بذلك ومنهم من استصوبه ومنهم من سكت راضيا ومنهم من أنكره .
(31) قالوا يا ويلنا إنا كنا طاغين متجاوزين حدود الله .
(32) عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها ببركة التوبة والاعتراف بالخطيئة وقد روي انهم ابدلوا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون راجون العفو طالبون الخير .
في الكافي عن الباقر عليه السلام قال إن الرجل ليذنب الذنب فيدرأ عنه عليه الرزق وتلا هذه الاية إذ اقسموا ليصرمنها إلى قوله وهم نائمون .
والقمي عن ابن عباس أنه قيل له إن قوما من هذه الامة يزعمون أن العبد قد يذنب الذنب فيحرم به الرزق فقال ابن عباس فو الذي لا إله غيره لهذا نور في كتاب الله من الشمس الضاحية ذكره الله في سورة ن والقلم إن شيخا كانت له جنة وكان لا يدخل بيته ثمرة منها ولا إلى منزله حتى يعطي كل ذي حق حقه فلما قبض الشيخ ورثه بنوه وكان له خمس من البنين فحملت جنته في تلك السنة التي هلك فيها أبوهم حملا لم يكن حملت قبل ذلك فراحوا الفتية إلى جنتهم بعد صلاة العصر فأشرفوا على ثمرة ورزق فاضل لم يعاينوا مثله في حياة أبيهم فلما نظروا إلى الفضل طغوا وبغوا وقال بعضهم لبعض إن أبانا كان شيخا كبيرا قد ذهب عقله وخرف فهلموا فلنتعاقد عهدا فيما بيننا أن لا نعطي أحدا من فقراء المسلمين في عامنا هذا شيئا حتى نستغني وتكثر أموالنا ثم نستأنف الصنعة فيما يستقبل من السنين المقبلة فرضي بذلك أربعة وسخط الخامس وهو الذي قال الله قال أوسطهم ألم أقل لكم لو لا تسبحون فقيل يابن عباس كان أوسطهم في السن فقال لا بل كان أصغر القوم سنا وكان أكبرهم عقلا وأوسط القوم خير القوم قال الله وكذلك جعلنكم امة وسطا فقال لهم أوسطهم اتقوا الله وكونوا على منهاج ابيكم تسلموا وتغنموا فبطشوا به فضربوه ضربا مبرما فلما أيقن الاخ أنهم يريدون قتله دخل معهم في مشورتهم كارها لامرهم غير طائع فراحوا إلى منازلهم ثم حلفوا بالله أن يصرموا إذا اصبحوا ولم يقولوا إن شاء الله فابتلاهم الله بذلك الذنب وحال بينهم وبين ذلك الرزق الذي كانوا أشرفوا عليه فأخبر عنهم في الكتاب وقال إنا بلونهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ اقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون فطاف
--------------------------------------------------------------------------------
( 213 )
عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم قال كالمحترق فقيل لابن عباس ما الصريم قال الليل المظلم ثم قال لا ضوء به ولا نور فلما أصبح القوم تنادوا مصبحين أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين قال فانطلقوا وهم يتخفتون قيل وما التخافت يا بن عباس قال يتسارون يسار بعضهم بعضا لكيلا يسمع أحد غيرهم فقالوا ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين وغدوا على حرد قادرين وفي انفسهم أن يصرموها ولا يعلمون ما قد حل بهم من سطوات الله ونقمته فلما رأوها وعاينوا ما قد حل بهم قالوا إنا لضالون بل نحن محرومون فحرمهم الله ذلك الرزق بذنب كان منهم ولم يظلمهم شيئا .
(33) كذلك العذاب مثل ما بلونا به أهل مكة وأصحاب الجنة العذاب في الدنيا ولعذاب الاخرة أكبر أعظم منه لو كانوا يعلمون لا حترزوا عما يؤديهم إلى العذاب .
(34) إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم جنات ليس فيها الا التنعم الخالص .
(35) افنجعل المسلمين كالمجرمين إنكار لقولهم ان صح انا نبعث كما يزعم محمد صلى الله عليه وآله ومن معه لم يفضلونا بل نكون أحسن حالا منهم كما نحن عليه في الدنيا .
(36) ما لكم كيف تحكمون التفات فيه تعجيب من حكمهم واستبعاد له واشعار بأنه صادر من إختلال فكر وإعوجاج رأي .
(37) أم لكم كتاب من السماء فيه تدرسون تقرؤون .
(38) إن لكم فيه لما تخيرون إن لكم ما تختارونه وتشتهونه يقال تخير الشئ واختاره أخذ خيره وكسر إن لمكان اللام ويحتمل الاستئناف .
(39) أم لكم أيمان علينا عهود مؤكدة بالايمان بالغة متناهية في التوكيد إلى يوم القيامة ثابتة لكم علينا إلى يوم القيامة لا تخرج عن عهدته حتى نحكمكم في ذلك
--------------------------------------------------------------------------------
( 214 )
اليوم إن لكم لما تحكمون جواب القسم المضمن في أم لكم أيمان .
(40) سلهم أيهم بذلك زعيم بذلك الحكم كفيل يدعيه ويصححه .
(41) أم لهم شركاء يجعلونهم في الاخرة مثل المؤمنين أو يشاركونهم في هذا القول فهم يقلدونهم إذ لا أقل من التقليد فليأتوا بشركائهم إن كانوا صادقين في دعواهم .
(42) يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون .
(43) خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة يوم يشتد الامر ويصعب الخطب وكشف الساق مثل في ذلك وأصله تشمير المخدورات عن سوقهن في الهرب أو يوم يكشف عن أصل الامر وحقيقته بحيث يصير عيانا مستعار من ساق الشجر وساق الانسان وتنكيره للتهويل أو للتعظيم .
في المجمع عن الباقر والصادق عليهما السلام إنهما قالا في هذه الاية افحم القوم ودخلتهم الهيبة وشخصت الابصار وبلغت القلوب الحناجر لمارهقهم من الندامة والخزي والذلة وفي التوحيد عن الصادق عليه السلام مثله .
وفيه وفي العيون عن الرضا عليه السلام قال حجاب من نور يكشف فيقع المؤمنون سجدا ويدبح أصلاب المنافقين فلا يستطيعون السجود وفي المجمع في الخبر أنه يصير ظهور المنافقين كالسفافيد وفي الجوامع وفي الحديث تبقى أصلابهم طبقا واحدا أي فقارة واحدة لا تثنى وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون .
في التوحيد عن الصادق عليه السلام وهم سالمون أي مستطيعون يستطيعون الاخذ بما امروا به والترك لما نهوا عنه ولذلك ابتلوا ثم قال ليس شيء مما امروا به ونهوا عنه إلا ومن الله عز وجل فيه إبتلاء وقضاء قيل وفيه وعيد لمن سمع النداء إلى الصلاة فلم يجب وقعد عن الجماعة والقمي قال يكشف عن الامور التي خفيت وما غصبوا آل محمد صلوات الله عليهم حقهم ويدعون إلى السجود قال يكشف لامير المؤمنين عليه السلام فتصير أعناقهم مثل صياصي البقر يعني قرونها فلا يستطيعون أن يسجدوا وهي عقوبة لانهم لم يطيعوا الله في الدنيا في أمره وهو قوله وقد
--------------------------------------------------------------------------------
( 215 )
كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون قال إلى ولايته في الدنيا وهم يستطيعون .
(44) فذرني ومن يكذب بهذا الحديث كله إلي فاني اكفيكه سنستدرجهم سندنيهم من العذاب درجة درجة بالامهال وإدامة الصحة وازدياد النعمة وانساء الذكر من حيث لا يعلمون إنه استدراج .
(45) واملي لهم وامهلهم إن كيدي متين لا يدفع بشئ سماه كيدا لانه في صورته وقد مضى بيان الاستدراج وتفسير الاية في سورة الاعراف .
(46) أم تسئلهم أجرا على الارشاد فهم من مغرم من غرامة مثقلون بحملها فيعرضون عنك .
(47) أم عندهم الغيب فهم يكتبون منه ما يحكمون ويستغنون به عن علمك .
(48) فاصبر لحكم ربك وهو إمهالهم وتأخير نصرتك عليهم ولا تكن كصاحب الحوت يعني يونس لما دعا على قومه ثم ذهب مغاضبا لله إذ نادى في بطن الحوت وهو مكظوم .
القمي عن الباقر عليه السلام أي مغموم .
(49) لولا أن تداركه نعمة من ربه التوفيق للتوبة وقبولها القمي قال النعمة الرحمة لنبذ بالعراء بالارض الخالية عن الاشجار والسقف القمي قال الموضع الذي لا سقف له وهو مذموم مليم .
(50) فاجتبه ربه بأن رد الوحي إليه فجعله من الصالحين من الكاملين في الصلاح وقد مضى قصته في سورته .
(51) وإن يكاد الذين كفروا ليز لقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون .
(52) وما هو إلا ذكر للعالمين يعني إنهم لشدة عداوتهم وانبعاث بغضهم وعهدهم عند سماع القرآن والدعاء إلى الخير ينظرون إليك شزرا بحيث يكادون يزلون قدمك فيصرعونك من قولهم نظر إلي نظرا يكاد يصرعني أي لو أمكنه بنظره الصرع لفعله .
--------------------------------------------------------------------------------
( 216 )
في الكافي والفقيه عن الصادق عليه السلام إنه مر بمسجد الغدير فنظر إلى ميسرة المسجد فقال ذاك موضع قدم رسول الله صلى الله عليه وآله حيث قال من كنت مولاه فعلي مولاه ثم نظر إلى الجانب الاخر فقال ذاك موضع فسطاط أبي فلان وفلان وسالم مولى أبي حذيفة وأبي عبيدة الجراح فلما أن رأوه رافعا يده قال بعضهم لبعض انظروا إلى عينيه تدوران كأنهما عينا مجنون فنزل جبرئيل بهذه الاية والقمي لما سمعوا الذكر قال لما أخبرهم رسول الله صلى الله عليه وآله بفضل أمير المؤمنين عليه السلام قال وما هو يعني أمير المؤنين عليه السلام إلا ذكر للعلمين قيل المعنى إنهم يكادون يصيبونك بالعين إذ روي أنه كان في بني أسد عيانون فأراد بعضهم على ان يعينه فنزلت وفي الحديث إن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر .
وفي المجمع جاء في الخبر أن أسماء بنت عميس قالت يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين فأسترقي لهم قال نعم فلو كان شيء يسبق القدر لسبقه العين وقرئ ليزلقونك بفتح الياء .
وفي ثواب الاعمال والمجمع عن الصادق عليه السلام من قرأ سورة ن والقلم في فريضة أو نافلة آمنه الله عز وجل من أن يصيبه فقر أبدا وأعاذه الله تعالى إذا مات من ضمة القبر .