والشباك والفخاخ والشصوص المصايد وقوس البندق
الشبكة: في يد المسافر تدل على رجوعه والمهموم تدل على زيادة همه وشدته.
وأما للصيادين فتدل على خير ومنفعة.
وأما الفخ: فمن رأى أنّه صاد عصفوراً بفخ فإنّه رجل فاسد الدين يمكر برجل عظيم لأنّ الخشب نفاق والفخ مكر والعصفور رجم.
وقضبان الدبق: تدل على الآبق أنّه يوجد وفيمن أهلك شيئاً على رجوع ذلك الشيء إليه ولمن يرجو شيئاً يتوقعه أنّ رجاءه يتم.
والشص: وجميع الآلات التي يصاد بها فهي خديعة ومكر.
وأما قوس البندق: فالرمي به في البرية غنيمة مال حلال وفي البلد كذب وبهتان وغيبة والرامي به على باب السلطان غماز.
ورامي الحمامة قاذف امرأة ومن رأى أنّه يرمي بقوس البندق بنبل فإنّه يتكلم بكلام في غير موضعه فإن أصابت رميته قبل منه وإن أخطأت كان كلامه وبالاً عليه.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت أني أرمي بقوس جلاهق وأنا أُخطىء وأُصيب.
فقال: اتق الله فإنّك تغتاب الناس.
الشبكة: في يد المسافر تدل على رجوعه والمهموم تدل على زيادة همه وشدته.
وأما للصيادين فتدل على خير ومنفعة.
وأما الفخ: فمن رأى أنّه صاد عصفوراً بفخ فإنّه رجل فاسد الدين يمكر برجل عظيم لأنّ الخشب نفاق والفخ مكر والعصفور رجم.
وقضبان الدبق: تدل على الآبق أنّه يوجد وفيمن أهلك شيئاً على رجوع ذلك الشيء إليه ولمن يرجو شيئاً يتوقعه أنّ رجاءه يتم.
والشص: وجميع الآلات التي يصاد بها فهي خديعة ومكر.
وأما قوس البندق: فالرمي به في البرية غنيمة مال حلال وفي البلد كذب وبهتان وغيبة والرامي به على باب السلطان غماز.
ورامي الحمامة قاذف امرأة ومن رأى أنّه يرمي بقوس البندق بنبل فإنّه يتكلم بكلام في غير موضعه فإن أصابت رميته قبل منه وإن أخطأت كان كلامه وبالاً عليه.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت أني أرمي بقوس جلاهق وأنا أُخطىء وأُصيب.
فقال: اتق الله فإنّك تغتاب الناس.